اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

من كنوز متحف الفن الأسلامي "شاهد قبر الشريف الحسنى محمد "

من كنوز متحف الفن الأسلامي

 "شاهد قبر الشريف الحسنى محمد "





كتب - د . عبد الرحيم ريحان


الشريف هو المتشرف بنسبه صلى الله عليه وسلم والحسنى نسبة الى ذرية حفيده الحسن بن على بن ابى طالب رضوان الله عليهم اجمعين.



يحدثنا عالم الآثار الإسلامية الشهير أبو العلا خليل عن شاهد قبر الشريف الحسنى محمد بن على بن الحسن بن ابراهيم طباطبا بن اسماعيل بن ابراهيم بن الحسن بن الحسن بن على بن ابى طالب المتوفى عام 394هـ زمن الخليفة الفاطمى الحاكم بأمر الله.



عرفت أسرة الشريف محمد بن على بن الحسن "بطباطبا" نسبة الى الجد ابراهيم الذى لصقت باسمه هذه الصفة لوجود لتة فى لسانه تجعل نطق الكلمات لايكون واضحا الى درجة ان بعض الحروف تتغير على لسانه بعد نطقها .



اتى الأشراف من آل طباطبا الى مصر ليكونوا بمنأى عن مضايقات العباسيين وأضطهادهم لهم حتى لاتظهر دعوتهم وتقوم دولتهم . يذكر ابن زولاق فى مختصر تاريخ مصر ( وقد انثال العلويون الى مصر حتى اجتمع فيها- فى القرن الرابع الهجرى- مالم يجتمع مثلهم فى بلد وانتهت عدة آل ابى طالب بمصر الى الفين ومائتين وليس بمثل هذا العدد بالعراق ).






ويوضح أبو العلا خليل أن أسرة الشريف محمد بن على بن الحسن اتخذت مقبرة خاصة بالأسرة بمنطقة عين الصيرة وتعرف المقبرة آثريا "بمشهد آل طباطبا " آثر رقم 563 وهى بحالها أقدم مثال للأضرحة فى عمارة مصر الأسلامية والآثر الوحيد الذى وصلنا من العصر الأخشيدى ومؤرخ بعام 334هـ/943م والذى تم نقله من موقعه إلى موقع آخر بعين الصيرة بعد أن كاد أن يغرق بالمياه تحت سطحية.



يذكر موفق الدين بن عثمان فى مرشد الزوار الى قبور الأبرار (مشهد آل طباطبا هو مشهد عظيم مبارك شريف يضم قبور طائفة من بنى طباطبا ). 



ويضم مشهد آل طباطبا ايضا جمعا كبير من أهل التقوى والصلاح اختاروا مرقدهم الى جوارهم طلبا لبركتهم منهم رائد المؤرخين فى العصور الوسطى ابن زولاق المتوفى سنة 387هـ صاحب الكتاب الشهير "فضائل مصضر واخبارها وخواصها" كما دفن الى جوار هؤلاء الأشراف سهل بن احمد البرمكى متولى الوزارة للدولة الطولونية وكان قد أوصى ان يكتب على قبره من نظمه:

اذا ما بكى الباكون حولى تحرقا / وقالوا جميعا مات سهل بن احمد

فقولوا لهم لا تندبونى لأننى / مع الفتيات الأطهار آل محمد

وشاهد القبر المحفوظ بمتحف الفن الأسلامى من الرخام ويحمل تاريخ الوفاة بعام 394هـ وهو بالخط الكوفى ذى الزيادات المثلثة من ستة أسطر نصها :

1- بسم الله الرحمن الرحيم

 هذا قبر

2- القسم ويكنا أبا محمد بن على بن الحسن

3- بن ابراهيم طباطبا بن اسمعيل بن ابراهيم بن الحسن

4-الحسن بن على بن ابى طالب صلوات الله عليه ورضوانه

5-توفى يوم الأربعاء لخمس خلوت من شوال

6-سنة اربع وتسعين وثلثماية ابوالعلا خليل.

google-playkhamsatmostaqltradent