اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

الشخصية الإنطوائية

الصفحة الرئيسية




 أنواع اضطرابات الشخصية

الشخصية الإنطوائية

د.سوزان سعد 

مدرس الصحة النفسية بالجامعة الأفرواسيوية 

لكل منا بصمة أصابع مختلفة عن الأخر ولكل منا ردود أفعال مختلفة فى المواقف التى نتعرض لها ، الموقف الواحد نجد له أكثر من رد فعل حسب الشخص ومفهومه للحياة والمنظور الذى من خلاله يرى الأمور وتسمى هذه الرود المختلفة بالشخصية .....ولكن قد نتقبل معظم ردود الأفعال المختلفة ونقف حائرين أمام بعضهم .........

الشخصية الإنطوائية مفهوم ومميزات وحلول 

نوع من أنواع الشخصية التي تتميز بالخجل والهدوء ويفضل الشخص الإنطوائي أن يكون بمفرده داخل عالمه الداخلي الخاص به ويتركز تفكيره علي ذاته ومشاعره الداخلية دون التطرق للخارج ومدي تأثيره عليه سواء كان هذا التأثير سلبيا أو ايجابيا .

ومن أنواع الانطوائي

 الانطوائي اجتماعيا والذي يفضل ان يكون ضمن مجموعات صغيره وأماكن هادئه بعض الشيئ ، ويوجد انطوائي التفكير وهذا الذي يعيش في أحلام اليقظة والأمنيات التي يريدها وهؤلاء يقضو معظم أوقاتهم في التخيلات وعلي الرغم من أن الشخص الانطوائي مقيد  بطباعه ولكن له بعض من المزايا وهي كالأتي :  الأكتفاء الذاتي بنفسه فهو لا يحب الأعتماد علي أحد ويجد في ذلك قوه ، يجيد الإستماع الي الأخرين ، شديد التركيز علي اللغة الموازيه فهو يجيد تفسير لغة الجسد وطريقة اللبس وتعبيرات الوجه وقراءة ما بين السطور وعلي الرغم من كل ذلك فهم شخصيات سهل ارضاءها.

يشعر الإنطوائي بالإرهاق عند التواصل مع الأخرين ولكن قد تجد الانطوائي يستمتع بالتواصل مع الأخرين اذا كان هناك فائدة ستعم عليه من هذا التواصل ولكن سرعان ما يخرج من هذة العلاقه اذا استمرت لوقت طويل لأنه سيشعر وقتها بمزيد من التعب والارهاق.

كيف تتعامل مع الإنطوائي : 

-يجب علينا منحه المساحة الشخصية والجلوس مع نفسه دون ازعاجه 

-عدم الضغط عليه لفعل اي نشاط او التواصل غير المرغوب 

-احترام رغبتهم في عدم التواصل وجه لوجه فهم يفضلون الرسائل النصية

-الإصغاء له عند التحدث لأن ذلك سيفسح المجال له بالتحدث عن نفسه وعن احتياجاته.


أما اذا كنت انت هذا الشخص الإنطوائي فإليك عزيزي القارئ بعض النصائح

-عمل تمارين اليوجا أوالتأمل فهي تساعد علي تقليل التوتر.

- تفريغ المشاعر بالكتابه أو مع شخص تثق به فهذا يساعدك علي معرفة ما يقلقك والتخلص منه.




-التعبير عن الشكروالإمتنان للأشخاص الذين يستحقون ذلك وتقدير من يسدون اليك النصائح والخدمات.

-البعد عن الأفكار السلبية وابدالها بأفكار إيجابية و يساعد ذلك علي التفاؤل والإنفتاح علي التجارب الشخصيه والحياه بصفة عامة.

google-playkhamsatmostaqltradent