اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

المستثمر الذكي

المستثمر الذكي 


المستثمر الذكي




كتب - السيد عبد الحي 


المستثمر الذكي  لقب يرتبط بمفهوم التطور الفكري الشامل في الاستثمار  حيث تفترض نظرية المستثمر الذكي قيام الشخص بدراسة حكيمة وواعية    لنشاطه الاستثماري من تقييم طبيعة القرار الاستثماري وطرق البحث وتقييم المخاطر والتنوع الاستثماري للمحفظة الاستثمارية  مع رؤية طويلة المدى في الاستثمار  .

لذلك مفهوم الذكاء هنا يختلف عن المفهوم النظري حيث ان ترتيب الرؤية  الاستثمارية ودراستها وتقييم مراحل الاستثمار والمدى الزمني له ودراسة العوامل المحيطة بالاستثمار المراد والبيئة الاقتصادية وطبيعة القطاع  والمنافسة ودراسة السوق هي المفهوم الحقيقي للذكاء الاستثماري  .

وفى الاسواق المالية تتنوع طرق الاستثمار وفق طبيعة المستثمر نفسه واليات السوق وطبيعته وحجم تداولاته ومستويات الامان النسبي به اي بمفهوم ابسط تقييم المخاطر المرتبطة بالسوق  والمدى الزمني للاستثمار .

ومن خلال هذا المقال سنتطرق الى مفهوم المحفظة الحديثة في الاستثمار في الاوراق المالية  حيث يعتمد  مفهوم المحفظة الحديثة على التنوع الاستثماري فكلما تنوعت استثمارات المحفظة قلت المخاطر النسبية اكثر من الاعتماد على نوع واحد من الاستثمارات في المحفظة . وبالتالي التنوع يقلل من المخاطر المستقبلية للاستثمار .

بشكل ابسط كلما تنوعت استثماراتك في  اوعية مختلفة كلما انخفضت المخاطر الكلية للاستثمار وعادة يتم تقسيم المخاطر في هذه النظرية الى نوعين رئيسين بالنسبة  للاستثمار الفردي وهما مخاطر منتظمة او مخاطر السوق وهي التي لا يمكن السيطرة عليها بالتنوع لأنها تمس السوق كله والنوع الثاني مخاطر غير منتظمة وهي ترتبط  بأوراق مالية محددة  .

اي انه يمكن السيطرة نسبيا على المخاطر الغير منتظمة بالتنوع الاستثماري في اكثر من قطاع  .

بشكل عام المخاطر لأغلب المستثمرين في الاوراق المالية هي توقع عائدات اقل من المتوقع في الاستثمار وهذا يشمل تحقق خسائر احيانا .

لذلك الاستثمار الذكي ارتبط بمفهوم الاحترافية الاستثمارية في التوازن بين العائد المستهدف والمخاطر المتوقعة فبعض المستثمرين يميلون الى الاستثمار الخالي من المخاطر مثل  الاستثمار في سندات حكومية او اذون خزينة حكومية وهي اوعية استثمارية مضمونة العائد  ومبلغ الاستثمار وذات حماية كاملة من الدولة وعادة يكون عائد هذه الاستثمارات محدود نسبيا   ..

وتتنوع درجات المخاطر الاخرى من محدودة المخاطر الى متوسطة الى عالية المخاطر  وتجدر الاشارة الى ان الاستثمار عالي المخاطر يرتبط اكثر بمفهوم المضاربة قصيرة الاجل . 

يعتمد المستثمر الذكي على تقييم فرضية كفاءة السوق  وتختلف طبيعة الاسواق المالية  من اسواق ذات كفاءة عالية واسواق اقل كفاءة .

كفاءة السوق هي قدرة السوق عن التعبير عن كل المعلومات والمؤثرات الخاصة بالسوق بشكل عام والشركات المدرجة فيه اي بمفهوم ابسط ان السوق يعبر بشفافية عن اركان التعامل فيه وان السعر المتداول هو السعر العادل لأنه يحتوى على كل المعلومات  بمصداقية  وهي فرضية  جدلية نسبيا لصعوبة تحقق ذلك حتى في افضل الاسواق في العالم  .

لذلك تفترض نظرية كفاءة السوق ان الاشخاص يختلفون في مبدأ عقلانية الاستثمار فلكل مستثمر رؤية وفق طبيعته ومداه الاستثماري ومستوى ثقافته الاستثمارية مما يوجد عرض وطلب متداول في البورصة بشكل عام .

مما سبق يمكن تعميم فكرة المستثمر الذكي  في الاسواق المالية على باقي الاستثمارات الاخرى بالمفهوم العام للاستثمار القائم على عدة معايير منها دراسة الاستثمار المراد والقدرة التنافسية ومستوى الخبرة المهنية المطلوب والقدرة الذاتية سواء المالية والمهنية وطبيعة السوق ومؤثراته والنظم الاقتصادية  القائمة ومؤشرات الاستثمار والموازنة بين العائد والمخاطر وبشكل عام التنوع الاستثماري هو بوابة نسبية للأمان  في  العائد والمخاطر  بدلا من التركز الاستثماري في مشروع واحد ويمكن للشخص مهما كان حجم استثماره تنويع مصادر الدخل وفق تنوع مستوى المخاطر بتنوع الاستثمارات . 


المستثمر الذكي ليس من يركب الموجة السائدة بل الذى يُؤمن نفسه من تقلبات الامواج .

google-playkhamsatmostaqltradent