اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

300مليون جنيه زيادة عن العام الماضي في صادرات القابضة الكيماوية

 300مليون جنيه زيادة عن العام الماضي في صادرات القابضة الكيماوية 

300مليون جنيه زيادة عن العام الماضى في صادرات القابضة الكيماوية


كتب- محمد سراج الدين شحاتة 

الشركة القابضة للصناعات الكيماوية هى إحدى الشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال وتعتبر من أهم الشركات القابضة فى الوزارة ويرأسها السيد المحاسب عمادالدين مصطفى 

عضوًا منتدبًا تنفيذيًا لها. 


حققت الشركة القابضة الكيماوية هذا العام صادرات بلغت قيمتها 5.736 مليار جنيه بزيادة قدرها 300 مليون جنية بنهاية السنة المالية فى 2024/6/30 . 


وأفاد المحاسب عماد الدين مصطفى أنه من أهم الملفات التى يتم متابعتها هو ملف الصادرات للشركات التابعة حيث تعد الصادرات هى الداعم الاول للإقتصاد الوطني. 

وتنوعت الصادرات خلال العام الحالي وأبرزها من الاسمدة والكيماويات والملح والعديد من الصادرات التى تم تصديرها للعديد من الدول خلال العام. 

وأضاف سيادته بأننا نعمل على توطين الصناعات الوطنية وفتح مجال الشراكة مع القطاع الخاص فى جميع الأنشطة الاقتصادية بالشركات التابعة وفقًا لرؤية وثيقة سياسة ملكية الدولة وبالفعل تمت العديد من الشراكات مع القطاع الخاص وتوقيع العديد من الاتفاقيات فى صناعة الكيماويات والأسمدة بما يعود بالنفع على الصناعة الوطنية واستغلال الكوادر بالقطاع الخاص لتطوير الشركات التابعة للدولة. 


وحول صادرات بقية الشركات أشار إلى أن شركة مصر لصناعة الكيماويات صدرت بنحو 57.4 مليون جنيه فيما صدرت شركة النصر للملاحات بنحو 80 مليون جنيه.

وفيما يتعلق بمصانع سيناء للمنجنيز في منطقة أبو زنيمة بمحافظة جنوب سيناء كشف، أن المصانع صدرت بنحو 187.2 مليون جنيه بنهاية يونيو 2024 وبزيادة نحو 95 مليون جنيه عن صادرات العام الماضى. 


ومن أبرز المشروعات التي يتم تنفيذها للشراكة مع القطاع الخاص تنفيذ مشروع تصنيع منتجات الكلور خاصة الحبيبات، حيث سبق  توقيع عقد مشاركة واتفاق مساهمين بين الشركة القابضة للصناعات الكيماوية وشركة مصر لصناعة الكيماويات وشركة كادينس للطاقة والاستشارات الهندسية وتطوير المشروعات، بشأن تأسيس شركة” بيوردايف” بغرض إنشاء وإدارة وتشغيل مصنع لإنتاج منتجات الكلور.



المشروع سيوفر نحو 50 مليون دولار سنويا، وستكون نسب الشراكة 76% للقطاع الخاص و12% للقابضة و12% لمصر لصناعة الكيماويات، ومن المتوقع بدء الإنتاج خلال 18 شهرًا.

google-playkhamsatmostaqltradent