اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

خبير ترميم : قصر محمد على يحتاج لعناية خاصة وصيانة دورية

وليد رزق
الصفحة الرئيسية

خبير ترميم : قصر محمد على يحتاج لعناية خاصة وصيانة دورية


خبير ترميم : قصر محمد على يحتاج لعناية خاصة وصيانة دورية


كتب - د. عبد الرحيم ريحان


تعقيبًا على ما نشرته حملة الدفاع عن الحضارة المصرية برئاسة الدكتور عبد الرحيم ريحان عن تلفيات عديدة بقصر محمد على بشبرا بعد إنفاق 750 مليون جنيه على الترميم، وأن المستثمر الذى تسلم القصر تسبب في تلف عناصر أثرية مهمة جدًا، حيث حاول إنشاء مسارح داخل البحيرة وتعرّضت المزهريات وكل ما حول البحيرة للتلف.



أوضح خبير الترميم حمدى يوسف أن مبنى الفسقية أهم مبانى قصر محمد على ذات طبيعة خاصة جدًا كونه مبني خشبي بنسبة أكثر من 60% من عناصره المعمارية فهو عبارة عن أربعة أروقة، الجدار الخارجي حجر جيري والغرف في الأركان الأربعة أيضا، ومن الداخل يرتكز علي أعمدة رخام ايطالي بيانكو من أفخر أنواع الرخام في العالم تتوسطة النافورة المحمولة علي تماسيح.





الممرات رخام والدرابزينات رخام والمقاصير عبارة عن لوحات رخام منقوش عليها طائر الرخ، وفي الأركان أربعة أسود من الرخام البيانكو يخرج من أفواهها مياه أمامها في شكل ربع دائري محفور علي أرضياته وأفاريزه الأسماك النيلية بالإضافة الي المزهريات الرخام، أما السقف وهو صاحب كل المشاكل عبارة عن سقف مستو يعلوه جمالون من الخشب العزيزى ثم طبقة العزل.



وأشار خبير الترميم حمدى يوسف إلى أن هذا المبنى معرّض للجو الخارجي بشكل مباشر، بالإضافة إلي أن الكورنيش العلوي باللون الأصفر تم تنفيذه علي أرضيه من الجص المنفذ علي خشب بغدادلي والأسقف الداخلية للأروقة أيضا ألواح خشبية عليها زخارف طراز ركوكو.



وفي ظل وجود كل هذا في الأجواء الخارجية بالإضافة إلي مياه النافورة مع وجوده في حرم كلية الزراعة وكلها مزروعات يؤدى إلى ارتفاع الهواء المشبع بالرطوبة في داخل الفسقية، ويظهر تأثيرها فى النقاط التالية.



1- ظهور شروخ الفواصل بين ألواح الأخشاب بسبب التفاوت في درجات الحرارة صيفًا وشتاءً وليلًا ونهارًا بسبب الرطوبة العالية.



2- كل طبقات اللون تتعرض إلي التقشر بفعل الحركات الميكانيكية للألواح الخشبية بالأسقف والكرانيش والأفاريز العلوية، وبالتالي يحدث تلف للعناصر الزخرفية وتلف وسقوط للطبقة الجصية الحاملة للألوان.


3- تشغيل النوافير يؤدي الي اصفرار الرخام وكذلك تحول الرخام إلي اللون الأسود نتيجة لفطريات العفن الأسود الذى يظهر علي الأسود بسبب الرطوبة وتلوث المياه التي يجبأ تحتوي علي كلور للتنقية

 و القضاء علي أي فطريات أو عفن.

4- أي ترميم للأرضيات الرخام لابد أن يتم بشكل دوري، عملية جلي للرخام مع عدم استخدام أي أحماض أو قلويات في التنظيف.


5- ضرورة غلق الفسقية من الداخل باستمرار إمّا بالستائر البلاستيكية أو يتم وضع نظام غلق يلائم المبني، أو إفراغ الفسقية من المياه بالكامل للقضاء علي ارتفاع نسبة الرطوبة داخل حرم الفسقية.







وقد سبق هذا المشروع الأخير عدة مشروعات، فقد تم ترميم الزخارف علي يد نبيل شاروبيم بإشراف الدكتور ابراهيم بدوي وتم ترميم الرخام بواسطه قدري كامل ثم الأستاذ فاروق شرف.

ويتابع خبير الترميم حمدى يوسف بأنه تم ترميم المبني أيام وزير الثقافة فاروق حسني حين كانت الآثار تابعة لوزارة الثقافة حين حدوث انفجار بالقرب من القصر أدي إلي انهيارات و تلفيات في أحد أركان القصر، وتم.


عزله بشكل خاطىء بألواح الرصاص وتسببت في تلفيات لعزل العلوي أيضًا وحدثت تلفيات في الفسقية عند تشغيلها بسبب أخطاء في عزل الأرضية، و ظل المبني مغلق إلي أن تم المشروع الأخير.



من الجدير بالذكر أن آخر 11دقيقة من فيلم "القاهرة 30" تم تصويره داخل فسقية قصر محمد علي باشا، وتعتبر هذه اللقطة وثيقة أثرية يعتد بها عن إجراء أي ترميم أثري، حيث تصور اللقطة قارب محمد علي وأحد العمال يقوده أثناء فترة الرقص داخل قلب الفسقية.

google-playkhamsatmostaqltradent