اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

لبنان : ٩ قتلى و٢٨٠٠ مصاب جراء إنفجار أجهزت البيجر للإتصالات

لبنان : ٩ قتلى و٢٨٠٠ مصاب جراء إنفجار أجهزت البيجر للإتصالات 


لبنان : ٩ قتلى و٢٨٠٠ مصاب جراء إنفجار أجهزت البيجر للإتصالات




عماد الدين محمد 


 انفجرت وبشكل متزامن أجهزة اتصالات ونداء لاسلكية محمولة (البيجر) يستخدمها عناصر من حزب الله، ما أدى إلى وقوع أكثر من ألفي مصاب .



ويذكر أن جهاز البيجر هو جهاز اتصال لاسلكي يستخدم لإرسال إشارات أو رسائل نصية قصيرة إلى مستلم محدد، ظهرت فكرتها في السبعينيات، وكانت تستخدم بشكل أساسي في المجال الطبي والعسكري.


 هذا وقد أوضح بعض الخبراءأن تلك الأجهزة غير مجهزة للانفجار إلا إذا تم التلاعب بها .

كما اوضحت بعض المصادر أن ماهية الهجوم تؤكد عدم وجود اختراق بالمفهوم المعروف وذلك لأن تلك الأجهزة لها نظاما تقنيا قديما وليست أجهزة حديثة وانه ربما تم التلاعب بها قبل وصولها إلى أيدي عناصر حزب الله المنتشرة في لبنان.


هذا وتفيد كل المؤشرات أن ما حدث في لبنان قد  يكون هجوم قد تم عبر الأقمار الصناعية.


ورجح أن يكون قد تم التلاعب بشحنة البيجر الواصلة إلى عناصر حزب الله تحديدا، ليصل إليها جميعها رمز واحد بالوقت ذاته، تم إرساله للأجهزة ما أدى لانفجارها سوية، وهو ما حدث اليوم خصوصا وأن شخصيات أخرى في لبنان تستعملها كالأطباء مثلا وهؤلاء لم يصابوا بأي أذى إذ لم تنفجر أجهزتهم.


وكان حزب الله أكد أن ما جرى اليوم يعد أكبر اختراق أمني منذ بداية المواجهات بين إسرائيل والجماعة في أكتوبر الماضي.


وأدت سلسلة الانفجارات إلى وقوع ٩ قتلى وأكثر من ٢٨٠٠ إصابة، وفقا لوزارة الصحة اللبنانية.

ويذكر أن جماعة حزب الله بدأت باستخدام الرموز في الرسائل وخطوط الهواتف الأرضية وأجهزة البيجر لمحاولة التهرب من تكنولوجيا المراقبة المتطورة لإسرائيل.


وبدأت الجماعة أيضا في استخدام التكنولوجيا الخاصة بها، منها الطائرات المسيرة، لدراسة ومهاجمة قدرات إسرائيل على جمع المعلومات الاستخبارية.

google-playkhamsatmostaqltradent