اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

صديق الجهل

 صديق الجهل 





كتبت - ندى بسيوني 


توجد العديد من المواضيع التي انتشرت في الآونة الاخيرة ولكن أكثرها خطورة والتي من الممكن أن تدمر عالما بأسره  بسبب عقول ضائعة او ضعيفة،ويكثر التلاعب بعقول الشباب وخاصة الاصغر سنا لأنهم اكثر استجابة  وهوا الإلحاد او مايسمي ب صديق الجهل وله العديد من المصطلحات.



فمن الناس من يضع إلحاده على طرف لسانه ،او على ظاهر يده ،فيريك مافي صدره وهذا قد يجعلك في حل من ان تسميه ملحدا ،ولم يوحي الى ان تنبه الناس لضلاله ،او تنصحهم بالاحتراس من اقواله.



هناك اسباب عديده للإلحاد ،منها أن ينشأ الشخص في بيت خال من آداب الإسلام ،ومبادئ هدايته ،فلا يرى فيمن يقوم على امر تربيته ،من نحو والد او أم أو أخ ،ولا يتلقى عنه ما يدفعه الى  حب الدين ،ويجعله على بصيرة من حكمته ،فأقل شبه تمس ذهن هذا الناشئ .



ومن اسبابه ايضا ،ان يقرأ الناشئ مؤلفات الملحدين والتي دسوا فيها سموما  تحت مسميات و الفاظ منمقة ،فتضعف نفسه أمام هذه الألفاظ.



وايضا لاسعادة الأمه بالوحده ،ولا وحده للامه الا ان تكون سليمه العقيده ،فمن الحكم ان يراعي الاسلام هذه الوحده التي هي وسيله ،ويمكن المحافظه عليها ان يمنعوا الناس من ان يركبوا الطيش ويعلنوا الحادهم تحت رايته ،فلم يكن الملاحدة قبل اليوم يعلنون إلحادهم ،وماكانوا يدعون اليه الا من وراء ستار ،فكان الإلحاد في العصور الماضيه لا يتجاوز نفرا قليلا يعرفهم الناس في لحن اقوالهم ،وانهاكهم في الفجور وقضاء اوقاتهم في قلة الحياء.



يوجد أيضاً انواع والوان مختلفه للإلحاد تبلور مصطلح الإلحاد عقب انتشار الفكر الحر والشكوكيه العلميه وتنامي نشاط التيارات الفكريه في نقد الأديان.



تاريخ الإلحاد القديم ،الإيجاد من حيث هوا انكار لوجود الإله وكل ما يتعلق بذلك من خلق وإيجاد رسالات وحساب وجزاء لا يعرف له وجود تاريخياً.



أول الملاحدة اللذين عرفوا وسجلت عنهم كتابات وآراء إلحاديه كانوا في اليونان وهم دياغوراس ،كريستنياس،ديوجين الكلبي ،ثيودور الملحد ،هؤلاء نقلت عنهم عبارات أو تواليف تنفي صراحة وجود خالق.



وتختلف اشكال الإلحاد والوانه بحسب الدراسات والبحوث ،ومنهم الإلحاد الفلسفي وهوا منتشر بين الطلبه في كليات الآداب ،الإلحاد العلمي وهوا الإلحاد الممجد للعلم والمرتكز على نظرية داروين ،الفكر الإلحادي القوي اصحابه يعرفون بالملاحدة الأصوليين وهم اللذين ينكرون وجود الإله ويسوقون الأدله على ذلك ويهاجمون الدين،الفكر الإلحاد الضعيف اصحابه لم يجدوا ادله كافيه تقنعهم بوجود الإله ولكنهم لا ينشرون افكارهم وهناك العديد من انواع الإلحاد.



هل من الممكن علاج الإلحاد والحد منه ،يوجد طرق ولكن من بينها والاهم  تعزيز علاقتنا الروحيه بالله عز وجل وتحديداً من كتابه الذي قال لنا فيه (قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين)

google-playkhamsatmostaqltradent