اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

بلال سيد أحمد ... يكتب " التنمر الإداري"

 التنمر الإداري





     التنمر الإداري

بقلم : بلال سيد أحمد


يعد التنمر الإداري من أقسى أنواع الفساد الإداري. 

ويمكن تعريف التنمر الإداري في العمل

 انه هو إساءة معاملة شخص من قبل شخص آخر أو أكثر أو إستخدام سلوك عدواني بشكل مستمر ضده وعادة ما يكون من صاحب العمل أو من مدراء ضد مرؤوسيهم.

 وتتعد اشكال التنمر الإداري كالإساءة اللفظية أو التهديد أو الإهانة أو التخويف أو الاضرار النفسي للعاملين بحجة السيطرة أو زيادة الإنتاجية.





عندما أتأمل بعض بيئات العمل وما أسمعه وما يرد إلى من قصص أو شكاوي من بعض العاملين أشعر كأنني محاط بالكثير من ضحايا التنمر الإداري في العمل.

بعض أصحاب العمل والمدراء يعانون من مشاكل نفسية نابعة من حب الذات وممارسة العدوانية أو أن بعضهم قد يعتقدون أن التنمر في العمل قد يساعدهم في تحسين الإنتاجية، أو أن يجعل العاملين لا يطمحون في زيادة رواتبهم

 أو مهما تكون أهدافهم أرغب في أن أقول لهم أن هؤلاء الأشخاص الذين تتنمرون عليهم ما هم إلا اشخاص يعملون لخدمتكم وخدمة شركاتكم وأنهم ببساطة لا يستحقون منكم سوى تقدير مجهوداتهم وتوفير كل سبل الراحة والأمان لتحسين بيئة العمل وكسب ولائهم وانتماءهم للعمل بالحب وليس بالخوف والاضطهاد! 

وأنه من غير المقبول إنتهاك حقوقهم الإنسانية بأي طريقة كانت، لا من الدين ولا الإنسانية ولا من قانون الصحة والسلامة المهنية ولا أي قانون علاقات عمل يسمح لكم بذلك.


 كيف تنام مرتاح الضمير ؟

وأنت تتنمر على اشخاص كل ذنبهم انهم يخدمونك ويعملون تحت مظلتك.

 ذلك الأسلوب الذي قد يؤدي بشركتك إلى الفشل لا محالة ويجعلهم لا يفكرون سوى بالانتقام؟!

أن معظم التكتيكات السرية التي قد يقوم بها هؤلاء الأشخاص ومعاونيهم خلف الأبواب المغلقة لنصب المكائد ومحاولة إقناع فرد مؤهل تماماً بأنه ضعيف المستوى أو فرد ناجح بأنه فاشل أو فرد يعمل بجد ومشقة أنه عبء عليهم!

 تلك الأساليب لا تنبع إلا من أشخاص غير مهنين ولديهم مشكلات نفسية تستوجب معالجتها، هم أشخاص يتوهمون أن ثقافة التخويف هي ثقافة محفزة تزيد من الإنتاجية! 

هى بالفعل ربما تزيد من الإنتاجية ولكن على مدى قصير جداً يتبعه فشل إداري تام ومغادرة الموظفين للعمل.

هم اشخاص يعتقدون أن التنمر يجعلهم يحصلون على مكاسب وهمية وهي في الحقيقة رخيصة جداً مقابل فقد ثقة وولاء العاملين.

يتعين على هؤلاء الأشخاص أن يفهموا حقيقة بيئة العمل والممارسات المهنية الأخلاقية في العمل وقوانين السلامة والصحة المهنية وثقافة الإنتهاء وإجتذاب المواهب والحفاظ على الثروة البشرية

 وأن واجبهم في ذلك يقتضي خلق بيئة عمل آمنة تحفظ أمن وسلامة عامليهم الجسدية والنفسية على حد سواء.

أن الأشخاص الذين يعانون من التنمر يجب عليهم الاعتراف بذلك علانية ومواجهة المتنمرين ورفضهم لأي صورة من صور التنمر وعدم الاستسلام لذلك، ولا تتوهمون ابداً أنه يصعب عليكم التغلب عليهم يتلخص الأمر في أنه لا يجب عليك التنازل عن كرامتك وحقوقك الانسانية لمجرد الحصول على راتب!

بهدف تحذير الغير من موقف ما أو من شركة ما !

 إذا ما كانت لديكم رغبة في مشاركة موقف حول التنمر يمكنكم إرسال رسالة خاصة مع ضمان الخصوصية

مراجع وأبحاث حول التنمر في العمل 

https://www.workplacebullying.org/

وسوف يتم نشر تلك المواقف دون الإفصاء عن الأشخاص أو المؤسسات التابعين لها .


google-playkhamsatmostaqltradent