اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

قوة الإرادة " المارد الخفي "

قوة الإرادة " المارد الخفي "





د . سوزان سعد 

إستشاري الإرشاد النفسي وتعديل السلوك 


قوة الإرادة من الأشياء التي تشكل قوة الإنسان في أداء مهامه والوصول إلى أهدافه ، فهي التى تدفع الشخص كل يوم للنهوض مبكرا للصلاة أو لممارسة التمرينات الرياضية .


وقد تضعف قوة الإرادة لدى الإنسان بسبب الظروف التى يعيشها أو الضغوط الكثيرة التي مر بها أو لتكرار الفشل فى حياته  وفي علم النفس نجد دائما الحلول لأي سلوك إنساني نريد تعديله ، إليك عزيزى القارئ فنيات مثبته علميا لزيادة قوة الإرادة:

الطعام 

إنخفاض مستوى السكر فى الدم يؤثرعلى إرادة الإنسان وتجعله يستسلم بسهولة لرغباته غير المفيدة وتخفض من مستوى إنتاجياته لذلك فتناول الطعام يمد الدماغ بالجلوكوز والذي يستمد منه العقل طاقته 

فالمستوى الطبيعى للسكر فى الدم يساعد الإنسان على الإصرار وعدم الإستسلام وزيادة الإنتاجية .


الممارسة 

يمكن تشبيه قوة الإرادة بالعضلة التي كلما تم تدريبها إزدادت قوة وعلى العكس تضعف مع قلة الإستخدام ، فكلما مرنت نفسك على رفض أشياء تحبها أو عمل واجبات صعبة عليك أو تنفيذ مهام مطلوبة منك تقوي إرادتك والتي سوف تظهر في مواقف أخرى وتساعدك .


تطويع العقل الباطن 

يختار دائما العقل الباطن الراحة والملذات والمكافأت ولكن يعمل العقل الواعي على التفكير في المطلوب منه وعواقب السلوكيات غير المرغوبه فيحتاج الإنسان قوة إرادته عندما يصدر العقل الواعى قرارت تنفيذية ضد الميول الإعتيادية ونستطيع تقوية إرادتنا لتطويع العقل الباطن عن طريق إجبار النفس على فعل أشياء ضد رغبتها بشكل متسلسل .


أستراتجية العادات البسيطة 

يقل مخزون الإرادة في أوقات الضعف والحزن لذلك نحتاج بعض الحيل لإنجاز ما علينا من مهام .. مثال لإستيراتجية العادات البسيطة .


تجزئة الهدف إلى خطوات متتالية سهلة وصغيرة ، مثلا إذا كنت تتبع حمية غذائية لا تبدأ من أول يوم بالحرمان الكامل ولكن تدرج فى تقليل الطعام .


بعض أسباب ضعف الإرادة :

الأعباء الذهنية : كلما زاد التوتر والقلق زاد إستهلاك الطاقة لديك وضعفت الإرادة.

 

إنعدام التوازن : التوازن فى كل شئ يعد حجر الأساس فى إستمراره ، فالإرادة المبالغ فيها فى بداية العمل تقف أمام إستمرار هذه الطاقة حتى أنتهاء العمل .


الإستقلالية : قد تكون شيئا  جيدا في بعض الأمور ولكنها تضعف الإرادة فكونك بمفردك تماما قد يعرضك لضعف الإرادة .


قلة الإيمان : فالعمل عبادة وإتقان الأشياء من الأمور التى يوصى بها الدين وتساعد الإرادة على إنجاز المهام المطلوبه في وقتها وعلى أكمل وجه .


التأقلم على الفشل : شعور الفشل سئ جدا ولكن مع مرور الوقت وكثرة الفشل يصبح شعورا عاديا ويقلل هذا من الإرادة 

القوية .

دمتم في صحة نفسية جيدة

google-playkhamsatmostaqltradent